JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كل ما تحتاج لمعرفته حول إنترنت الألياف البصرية

كل ما تحتاج لمعرفته حول إنترنت الألياف البصرية

نحن نطالب بطلبات متزايدة على الاتصال والإنترنت ، على المستويين الخاص والمهني. تتطلب التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة نطاقًا تردديًا عاليًا - وتوافرًا كبيرًا لخدمات الإنترنت - وشبكات تنمو بشكل طبيعي مع احتياجات الأعمال. يمكن أن تكون الألياف الضوئية هي الحل الأمثل للأشخاص والمؤسسات الذين يبحثون عن إنترنت سريع وموثوق. لقد سمع الجميع عن هذه التقنية ، حتى لو لم يكن لديهم اتصال الألياف البصرية حتى الآن. في هذه المقالة ، نشرح بالضبط ما هي الألياف البصرية وكيف تعمل التكنولوجيا في الممارسة العملية. نناقش أيضًا الأنواع المختلفة من الألياف الضوئية ونلقي الضوء بإيجاز على فوائد هذه التقنية. أخيرًا ، نوضح كيف يمكن للمؤسسات تحقيق توصيلات ألياف ضوئية عالية الجودة.

كل ما تحتاج لمعرفته حول إنترنت الألياف البصرية

ما هي الألياف البصرية؟

ما هي الألياف البصرية؟

الألياف الضوئية عبارة عن ألياف رقيقة بسماكة 125 إلى 250 ميكرون (حوالي 0.125 إلى 0.25 ملم وبالتالي فهي بالكاد أكثر سمكًا من شعر الإنسان). على عكس كابلات الإنترنت النحاسية التقليدية ، تتكون الألياف من نوعين من الزجاج: نواة رفيعة جدًا وغطاء أكثر سمكًا قليلاً. يتم دمج نوعي الزجاج معًا ، وعلى الرغم من سمكهما الضئيل ، إلا أنهما يشكلان كتلة صلبة كاملة. تم وضع الأساس لكابل الألياف الضوئية في الستينيات. في عام 1961 ، لاحظ إلياس سنيتسر وويل هيكس أن جزيئات الغبار في الهواء الطلق تعيق مرور الضوء. ثم اكتشفوا أن أفضل حامل للضوء سيكون كبل زجاجي. تم تطوير أول كابل ألياف ضوئية قابل للاستخدام في عام 1970. واليوم ، أصبحت تقنية الألياف الضوئية أكثر تعقيدًا وتقدماً وقوة مما يمكن أن يتخيله رواد ذلك الوقت.

كيف تعمل الألياف البصرية؟

كيف تعمل الألياف البصرية؟

تستخدم التقنية ضوء الليزر لنقل المعلومات الرقمية عبر الكابل. يعمل ضوء الليزر كموجة حاملة لنقل البيانات الرقمية. يتم تحديد عرض النطاق الترددي الخاص به بواسطة معدات الإرسال والاستقبال البصرية المستخدمة. يسافر الضوء بسرعة البرق (أسرع بكثير من الكهرباء) ويمكنه بسهولة تغطية مسافات كبيرة دون فقدان السرعة. الكابلات الصغيرة محاطة بمواد بصرية ، لذلك نادرًا ما يفلت أي ضوء ، وبالتالي البيانات ، قبل أن تصل الإشارة إلى جهاز الاستقبال. حتى تتمكن من إرسال البيانات بسرعات لا تصدق. التكنولوجيا الكامنة وراء الألياف الضوئية تشبه إلى حد بعيد كود مورس. يتم تحويل البيانات (ملفات الفيديو أو الصوت ، ورسائل البريد الإلكتروني ، والصور ، والملفات النصية ، والجداول ، وجداول البيانات) إلى إشارات ضوئية وامضة ، تمامًا مثل إشارات شفرة مورس التي تنقل رسالة. كلما زادت سرعة وميض ليزر الألياف الضوئية ،

أنواع الألياف الضوئية المختلفة

أنواع الألياف الضوئية المختلفة

الألياف الضوئية متوفرة في عدة أنواع مختلفة. هل تريد الحصول على أقصى استفادة من الألياف البصرية؟ ثم من المهم معرفة الأغراض التي تريد استخدام الألياف البصرية من أجلها وأي النوع هو الأنسب لهذا الغرض. هل تريد نقل البيانات عبر مسافات قصيرة نسبيًا أو مسافات طويلة حقًا؟ وما مدى سرعة نقل البيانات؟ هل يجب أن يكون في الوقت الفعلي وفي غضون بضع ثوانٍ فقط ، أم أنه قريب من الوقت الفعلي ونافذة زمنية أوسع إلى حد ما كافية أيضًا؟ داخل ترسانة الألياف الضوئية ، نميز بين مجموعتين رئيسيتين: الوضع الفردي والوضع المتعدد.

1.  الألياف أحادية الوضع

الألياف أحادية الوضع هي متغير من الألياف الضوئية مصمم خصيصًا لنقل البيانات عبر مسافات أطول (تصل إلى حوالي 40 كم). تتميز الألياف أحادية الوضع بقطر نواة صغير (من 5 إلى 10 ميكرون) وتنقل البيانات عبر حزمة ضوئية واحدة فقط. يبلغ الحد الأقصى لمعدل النقل حوالي تيرابايت واحد (1000 جيجا بايت) في الثانية. يحدث انتقال الإشارة بطول موجة 1310 و / أو 1550 نانومتر

يمكن تقسيم الألياف الضوئية أحادية الوضع إلى نوعين: OS1 و OS2. يتم تخزين OS1 بإحكام ، في حين أن OS2 لديه تصميم أنبوب فضفاض. يعتبر OS1 الآن قديمًا ونادرًا ما يستخدم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن OS2 متفوق على سابقه من حيث السرعة والتوهين والمسافة.

2. الألياف متعددة الأوضاع

يمكنك أيضًا اختيار الألياف الضوئية متعددة الأوضاع. يعتبر هذا النوع من كبلات الألياف الضوئية مثاليًا لإرسال الإشارات الرقمية عبر مسافات قصيرة (تصل إلى حوالي 1100 متر). معدل النقل أقل قليلاً من الألياف أحادية الوضع. ومع ذلك ، فإن قطر النواة أكبر (50-63 ميكرون) ، لذلك توفر الألياف متعددة الأوضاع نطاقًا تردديًا أعلى من الألياف أحادية الوضع. هذا يسمح لك بإرسال المزيد من البيانات في وقت واحد. تحمل الألياف متعددة الأوضاع إشارات بأطوال موجية 850 و / أو 1300 نانومتر

يمكن تقسيم الألياف الضوئية متعددة الأوضاع إلى خمس فئات: O1 إلى O5. تعد الأرقام الأعلى (O4 و O5) أكثر تقدمًا من الأرقام الأدنى (O1 إلى O3). يمكنهم نقل المزيد من البيانات في وقت واحد عبر مسافات أكبر قليلاً بنفس السرعة.

سرعة اتصال الألياف الضوئية

سرعة اتصال الألياف الضوئية

الإنترنت عبر الألياف الضوئية أسرع من أي اتصال آخر. تعد الألياف الضوئية بالفعل أسرع بعدة مرات من أسرع اتصال نحاسي (xDSL) ولديها القدرة على أن تصبح أسرع. في حالات الاختبار ، يتم كسر سجلات السرعة باستمرار. تم تحقيق سرعة مذهلة تبلغ 53.3 تيرابايت في الثانية (53300 جيجابايت / ثانية) في بيئة اختبار في عام 2017 ، وهو رقم ارتفع منذ ذلك الحين إلى 319 تيرابايت في الثانية. 

لا نرى هذه السرعات المذهلة حتى الآن في "العالم الحقيقي" ، ولكن يتم إحراز تقدم لائق بالرغم من ذلك. على سبيل المثال ، وكالة الفضاء الأمريكية NASA ، وهي منظمة بارزة عالية التقنية ، يجب أن تكتفي بـ 400 جيجا بايت "فقط" في الثانية. يمكن العثور على أسرع اتصالات الألياف الضوئية للأفراد في أجزاء من الولايات المتحدة واليابان. يمكن أن تتعامل هذه مع حوالي 10 غيغابايت في الثانية.

في بلجيكا ، 1 غيغابايت في الثانية هو السقف الخاص إلى حد كبير ، لكن معظم اتصالات الألياف الضوئية والاشتراكات لا تتجاوز 500 ميجابايت في الثانية. الإنترنت التجاري عبر الألياف الضوئية متاح بالفعل في بلجيكا بسرعة 10 جيجا بايت في الثانية . يتوقع خبراء التكنولوجيا أن تكتسب اتصالات الألياف الضوئية للشركات والأفراد السرعة بسرعة خارج معامل الاختبار.

الفوائد الخمس الرئيسية لإنترنت الألياف الضوئية

الفوائد الخمس الرئيسية لإنترنت الألياف الضوئية

يؤدي اختيار الألياف البصرية إلى العديد من الفوائد. لقد ذكرنا بالفعل السرعة ، لكن هذه بالتأكيد ليست الميزة الجذابة الوحيدة للألياف الضوئية. توفر الألياف الضوئية أيضًا أعلى مستوى من الموثوقية - وهو أمر رائع في وقت لم يعد بإمكان كل من الشركات والمستهلكين الاستغناء عن الإنترنت. يعد التوقف قصير المدى في المقام الأول مصدر إزعاج للعديد من الأفراد (على الرغم من أن توفر الإنترنت المستمر أصبح مهمًا بشكل متزايد الآن لأننا نعمل جميعًا من المنزل أكثر) ، إلا أنه قد يكون مكلفًا للشركات والأشخاص العاملين لحسابهم الخاص. وقت التوقف عن العمل يكلف رواد الأعمال والشركات العملاء والإيرادات.

تتمثل ميزة الألياف الضوئية في متانتها وموثوقيتها. التكنولوجيا ليست عرضة للتآكل أو الصواعق أو ترددات الراديو ، لذلك فهي تعمل إلى حد كبير طوال الوقت. حتى أنشطة الإنترنت لجيرانك أو زملائك لا تؤثر على أداء الألياف البصرية.

بالإضافة إلى السرعة والموثوقية ، تتمتع الألياف الضوئية بخمس فوائد رئيسية.

  1. نطاق ترددي ضخم ، مما يتيح لك استخدام العديد من الخدمات والتطبيقات والأجهزة جنبًا إلى جنب في نفس الوقت.
  2. سرعات التحميل والتنزيل متزامنة. يمكنك إرسال واستقبال البيانات بسرعة متساوية.
  3. مع التوصيلات النحاسية ، تضعف الإشارة بشكل كبير كلما ابتعدت عن المفتاح المحلي. مع الألياف البصرية ، هذه المشكلة بالكاد موجودة.
  4. هل ترسل الكثير من الملفات الكبيرة والبيانات في الوقت الفعلي؟ وهل تجري الكثير من مكالمات الفيديو والصوت؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن وقت الاستجابة (التأخير في نقل البيانات) يمثل مشكلة غالبًا ما يتم مواجهتها مع اتصالات الإنترنت التقليدية. نظرًا لمعدل النقل المرتفع وعرض النطاق الترددي ، فهذه ليست مشكلة في الألياف البصرية.
  5. تعتبر الألياف الضوئية مناسبة تمامًا للحوسبة السحابية بفضل قدرتها على معالجة ونقل أجزاء كبيرة من البيانات بسرعة.

مساوئ انترنت الألياف الضوئية

مساوئ انترنت الألياف الضوئية

واحدة من عيوب الألياف الضوئية القليلة هي أن التكنولوجيا ليست متاحة بعد في كل مكان. على عكس DSL ، فإن العديد من المنازل والممتلكات التجارية ليس لديها اتصال ألياف ضوئية في المنطقة المجاورة. يمكن أن يستغرق تثبيته أيضًا وقتًا طويلاً. 

لحسن الحظ ، فإن الألياف الضوئية آخذة في الارتفاع الآن في بلجيكا. الألياف الضوئية متاحة بالفعل لأكثر من مليون شخص ، وهو رقم لا يزال ينمو بسرعة. كما يتزايد عدد اشتراكات الألياف الضوئية المشتراة.

الألياف البصرية للأعمال في Eurofiber

الألياف البصرية للأعمال في Eurofiber

باستخدام الألياف البصرية للأعمال من Eurofiber ، سيكون لديك وصول إلى اتصالات الألياف الضوئية السريعة والمرنة والموثوقة عبر شبكة مفتوحة. يتم وضع كابلات الألياف الضوئية الخاصة بنا في أنابيب تغليف (مجاري) تحت الأرض. يوفر هذا لوصلاتك حماية إضافية من الأعطال وأضرار الحفريات. يتم تكرار جميع المكونات الحاسمة في شبكة الجودة (زائدة عن الحاجة). بالنسبة للمعدات النشطة ، نستخدم مراكز البيانات ذات أعلى مستوى من الإتاحة. شبكة الجودة في Eurofiber لا داعي لها: تعمل كابلات الألياف الضوئية على طول طرق مختلفة ومنفصلة ماديًا. يوفر التسجيل الرقمي لشبكة الألياف الضوئية الخاصة بنا نظرة ثاقبة حول كيفية تشغيل الاتصالات بالضبط.

تمتد شبكة الألياف الضوئية Eurofiber لما يقرب من 56.300 كيلومترًا وتستوعب أكثر من 12000 موقع منتشرة عبر بلجيكا وهولندا وألمانيا وفرنسا. علاوة على ذلك ، نظرًا لأنها شبكة مفتوحة ، فإنك تقرر تمامًا الخدمات ومقدمي الخدمات الذين تفضل استخدامهم. هل تريد المزيد من السرعة والموثوقية؟ باستخدام Managed Dark Fiber ، يمكنك الحصول على اتصال خاص بالكامل تحت الأرض بين مواقع متعددة. يتم لحام كابلات الألياف الضوئية معًا تحت الأرض ، مما يؤدي إلى فوائد مثل:

 

  • توهين أقل من الترقيع فوق الأرض 
  • غالبًا طرق أقصر وأكثر كفاءة
  • حتى أقل حساسية التدخل
  • الأمن الأمثل

لا تنسى تقييم هذا الدرس

                                                                
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

🌹🌹 نهاية موضوع اليوم الذي تعرفنا من خلاله عن كل ما تحتاج لمعرفته حول إنترنت الألياف البصرية اتمنى حظ موفق للجميع 🌹🌹


author-img

AHMED BAICH

اسمي الكامل احمد بايش من المغرب مؤسس مدونة عالم المعلوميات ومسير للشبكات المعلوماتية اهتم بمجال التقنية والمعلوميات بدأت في مجال التدوين منذ سنة 2019
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة